١٠‏/٨‏/٢٠٠٦


في مهرجان البرج بقفصة: «خلاص» بزيّ القوافل... المقاومون في سهرة زهرة الأجنف... ولوصيف الأكثر جمهورا

* قفصة «الشروق»:
تتواصل فعاليات مهرجان البرج بقفصة في دورته الثامنة والعشرين بمسرح الهواء الطلق بالبرج الأثري بمدينة قفصة مراوحة بين العروض السينمائية والمسرحية والموسيقية.
فبعد «الرديف54» زار المنصف ذويب البرج ومعه شريطه الجديد «التلفزة جاية» الذي قدم لجمهور قفصة في عرضه الثاني بعد أن كان المخرج تفضل بإهداء العرض الأول لأهالي مدينة السند الذين احتضنوا عملية تصوير الشريط على امتداد شهرين.
في قفصة حضر ذويب ومعه ثلة من الممثلين من الجهة... وعلى امتداد ساعة ونصف استمتع الجمهور بشريط متميّز شدّ الانتباه بقصّة من صميم الواقع ترفع القناع عن مظاهر الزيف الاجتماعي والثقافة المحنّطة في أسلوب ساخن.
خلاص... والقوافل
في سهرة الراي الجزائري حضر الشاب خلاص بامتياز وجاءه جمهور شبابي غفير من الفتيان والفتيات... الشاب الجزائري عرف من أين يمسك بشباب البرج فارتدى زيّا رياضيا لجمعية القوافل مما ألهب حناجر الجماهير بالصياح في مشهد من التناغم الكبير مع خلاص الذي تغنّ بالقوافل وغنّى على امتداد ساعتين فأمتع.
أما مسرحية «عضلات» وهي من إخراج حسن المبروكي وتمثيله بمعية مريم بن عمو وبشير المعاوي وسلمى قرامي فشدت الجمهور القليل العدد بعمق الموضوع وطرافة الطرح وهو المتمثل في مسألة العنف التي أصبحت ظاهرة بارزة في عصرنا هذا.
الأسلوب الهزلي الساخر في تناول الموضوع كان مؤشر نجاح للمسرحية وفي مجال المسرح أيضا استمتع جمهور البرج بالعرض الضاحك «ستراس أكاديمي» للهادي ولد باب الله وجماعته.
وبين عرض وآخر في سهرات البرج اختلف الإقبال الجماهيري فالسهرة «الطربية» للجبالي حضرها جمهور متوسط العدد فيما حطّم المطرب الشعبي سمير لوصيف المرفوق ببالي الرقم القياسي في الحضور الجماهيري إذ غصّت مدارج مسرح البرج بعشاق الفن الشعبي من الفئات الشبابية خاصة وكانت مداخيل هذه السهرة مضاعفة حوالي عشرين مرة مقارنة بمداخيل سهرة محمد الجبالي!
زهرة الأجنف تبدع
سهرة عيد الجمهورية ضمن فعاليات مهرجان البرج أثثتها بامتياز الفنانة الأصيلة زهرة الأجنف وتميزت هذه السهرة بحضور المقاومين وعائلاتهم كضيوف شرف في سياق تقليد جديد لمهرجان البرج يتمثل في استضافة عديد مكونات المجتمع المدني في سهرات متنوعة وقد شملت هذه العملية إلى حد الآن جمعية المسنين والتونسيين العاملين بالخارج والجمعية التونسية للأمهات بقفصة والنيابة الجهوية للمرأة والأسرة الإعلامية بمختلف مكوناتها بالجهة واشتملت جل السهرات على عمليات سحب يا نصيب (مجانا) بدعم من مؤسسات خاصة تم على إثرها تقديم هدايا قيمة لجماهير البرج.

* عادل عكرمي

ليست هناك تعليقات: